بحث مخصص

الخميس، 17 نوفمبر 2011

10 نصائح لتواصل أفضل عبر الشبكات الإجتماعية


من إيجابيات المشرفين الخبراء في تقنية المعلومات معرفتهم في كيفية توجيه الجهود الاجتماعية لمؤسساتهم، ودعمها، وبالتالي تفادي الأخطاء التي قد تسبب المشكلات الداخلية والخارجية. وقد كتب الخبراء مؤخرا عن الأساليب التي ستقوم الشبكات الاجتماعية عبرها، بتغيير مهنة «تقنية المعلومات» نفسها. وهم يفترضون أن استخدام المؤسسات للشبكات الاجتماعية سيوسع من دور المهن المختلفة في ميدان تقنية المعلومات، ويغير في كيفية تقديم أسلوب الدعم وإدارته. وبالتأكيد سيتعلم المشرفون التقنيون كل الأمور التي بمقدورهم تعلمها حول منصات الشبكات الاجتماعية، وأفضل الإجراءات لتوجيه ودعم استخدام مؤسساتها وهيئاتها للتقنيات، بما فيها المحظور استخدامه على هذه الشبكات.
 

    1. حافظ على التواصل المستمر ولا تسمح بانهيار اشتراكك     
نصائح لتواصل أفضل عبر الشبكات الإجتماعية,فيس بوك,جوجل+,تويتر
نصائح لتواصل أفضل عبر الشبكات الإجتماعية


التواصل الحسن مع الشبكات يعتمد على الملائمة والمطابقة وحسن التوقيت، وسواء كان الاشتراك (أو الحساب) مع منصة وسائط اجتماعية داخلية، أو خارجية، فأنت محكوم عليك بعدد المرات التي تقوم فيها بتحديث حسابك والمساهمة بالأحاديث الدائرة التي يمكنك أن تقدم الفائدة فيها. فعلى صعيد حضور المؤسسة ووجودها، سواء كانت «فيس بوك» أو «تويتر»، فإن الأمر يبدو سيئا للغاية، عندما يكون التحديث الأخير عبارة عن «عام سعيد، نأمل أن يكون خيرا على الجميع»، أي أنها جملة تكتب كل سنة مثلا!

    2 . قم بالتفاعل والرد على كل الأسئلة والقضايا الموجهة إليك  

على الرغم من أهمية إبقاء الحسابات جارية المفعول، فإن من المهم أكثر مراقبة الحسابات ورصدها لمعرفة ما يجري بين مستخدميها، وما يتساءلون حوله، وما يغضبهم ويسرهم، ومن المرجح ألا تكون هنالك قضية تقلق أحد الزبائن - في حالة كونك صاحب شركة وتتابع زبائنك- أكثر من إبقاء أحد التساؤلات معلقا على الصفحة العامة من الشبكة الاجتماعية من دون جواب، وهذا الأمر لا يهم الشخص المعني فقط، بل جميع الآخرين من المهتمين بالحصول على جواب. إضافة إلى كل ذلك، فإن المعلومات والبيانات المستقاة من الإصغاء النشط، يمكن استخدامها في تفعيل القرارات الاستراتيجية والتجارية.

    3. كن جزء من المجتمع المحيط بك                                 


الالتزام بوجود الشبكات الاجتماعية يعني الالتزام بها، وهذا ينطوي على التحديثات المستمرة، والمشاركة بالمعلومات السديدة، والتشارك مع الأصدقاء - الزبائن والشركاء -. وفي حالة الشركات قد يكون الوضع أكثر تحديا، لكنه قد يسدد كلفته على مدى الزمن بشكل كبير على صعيد الالتزام بالولاء للصنف، وعندما يتعلق الأمر بأمور مثل الدعم والمساعدة، فإنه يوفي بكلفته مخفضا من النفقات.
 

    4. تجواب مع الأشخاص الذين تتحدث معهم ولا تتجاهلهم      

تجري المشاركة بالمعلومات بشكل مختلف وفقا للشبكة الاجتماعية، وطبعا فقد تتغير كل هذه الأمور وأنا في سياق الكتابة، لكن مع «فيس بوك» على سبيل المثال، تجري المشاركة بتحديثاتك وتعليقاتك مع جميع الذين أضفتهم كأصدقاء، وبالنسبة إلى «تويتر»، فأنت تشارك الجميع بالمعلومات، لأن الذين يتابعونك يمكنهم رؤية تغريداتك - ما تقوم بنشره على تويتر يسمى تغريد- وتحديثها تباعا.

    5. لا تحسب مسألة الأمن أمرا مفروغا منه                        


مع الشبكات الاجتماعية العامة مثل «فيس بوك» و«تويتر» و«لينكيدلن» و«غوغل » تجري التغييرات بشكل ضئيل غير ملحوظ، فالشركات والأفراد الذين يقومون بالأعمال على هذه الشبكات، عليهم تتفهم المضاعفات الأمنية والمتعلقة بالخصوصيات الخاصة بكل شبكة، وبالتالي القيام بكل الجهود الآلية لحماية بياناتهم - وكذلك البيانات الخاصة بالزبائن في حالة الشركات-.

    6. لا تكن متناقضا مع ذاتك                                           


الشبكات الاجتماعية تتطلب التزاما كبيرا مع الزمن الذي ينبغي قضاء قسم منه في تأكيد التناسق والتماسك عبر الوجود الاجتماعي ووسائطه الخاصة بك، ومثال على ذلك، تأكد من أن السيرة الذاتية تتضمن معلومات متناسقة مع ما تقوم بنشره من معلومات وبيانات عنك ، وعلى الرغم من أن قدرات التراسل تتفاوت عبر الشبكات (140 حرفا في «تويتر»)، فإن الرسائل يتوجب أن تكون متناسقة المضمون ومتماسكة.

    7. إحرص على
تقديم الفائدة للأخرين                             

 لا تكن ذلك الشخص الذي يشارك فقط في الفيديوهات الترفيهية. على الرغم من الحكم عليك بالوقت الذي تقضيه على الشبكات الاجتماعية، فإن المهم أيضا هو جودة ما تأتي به. شارك بالمقالات والفيديوهات وما ينشر على المدونات وغيرها المفيدة لأصدقائك.. بإيجاز قدم بعض الفائدة.

    8. كن صاحب وجهة نظر وهدف محدد                          


لا تعمل من دون سياسة معينة بغض النظر عن عدد أصدقائك وأتباعك، تعتبر الشبكات الاجتماعية أمرا جديدا لجميعنا، كما أن الأمور تتغير باستمرار؛ لذا ينبغي تطوير سياسة هذه الشبكات، لتوجيه أي من له علاقة باستراتيجيتها، ومن شأن هذه السياسة تأمين الحماية أيضا، كما يتفق الخبراء، لكن عليها أن تعمل أيضا لتشجيع الموظفين للمشاركة في الشبكات وتثقيفهم على القيام بذلك في جو أمين وملائم.

    9. إحرص على تقديم صورة واضحة غير متناقضة لرؤيتك



لا تسمح لأحد أن يكون ناطقا باسمك. في الوقت الذي تقوم فيه الشبكات الاجتماعية بتوفير المجال للكثيرين، عليك أن تتحكم بالأصوات التي تنطق باسمك أو بفكرتك. وعلى الرغم من أهمية مشاركة أكثر عدد من الأشخاص في نشر فكرة معينة أو رؤية ذات هدف، فإنه يتوجب التأكد من أن الشخص الذي يمثل المجموعة ملتزم بسياسة المجموعة وتدرب على تطبيقها.

    10. إستخدم المنطق السليم                                        


يمكن رسم توجيهات معينة، لكن لا يوجد قانون لوسط إجتماعي يتغير بكثرة، وعندما يعتريك أحيانا بعض الشك في هذه التوجيهات والقوانين المنظمة، فقد لا تخطئ أبدا طالما تأخذ في الحسبان عامل نزاهة مجموعتك وتجردها، وسلامة وأمن وخصوصيات من يتابعك، ووضعها في المقدمة.

المرجع:
               ياهوو مكتوب




Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Disqus for تواصل