بحث مخصص

الجمعة، 11 نوفمبر، 2011

الاتصال بالإنترنت بواسطة اتصال لاسلكي واي فاي


    تقنية الواي فاي (WiFi)                             


الاتصال بالإنترنت بواسطة اتصال لاسلكي WiFi
الاتصال بالإنترنت بواسطة اتصال لاسلكي WiFi
الكلمــة هـي إختصار لـ Wireless Fidelity و تعني الدقة في إرسال و إستقبال الموجات اللاسلكيـة،. و هي إحدى الطرق المستخدمة في الشبكات التي تربط جهازين أو أكثر ببعضهما لاسلكيا. و تستعمل أيضا من قبل البعض لتوفير خدمة الدخول إلى شبكة المعلومات الدولية بأقل تكلفة ممكنة. و في المستقبل المنظور يعتقد بأن هذه التقنية ستنتشر إلى درجة أنه سيكون بمقدورك الدخول إلى شبكة المعلومات الدولية من أي مكان و في أي وقت دون الحاجة إلى تمديد أسلاك. 

    ما تحتاج إليه للاتصال بواسطة ال واي فاي


  • جهاز حاسب ألي يدعم تقنية الواي فاي.
  • راوتر Router لاسلكي أو تغطية لاسلكية متوفرة -من مقدم خدمة-.
    خطوات الاتصال بالإنترنت بواسطة شبكة لاسلكية (واي فاي)


  1.  بعض أجهزة الحاسب الألي تقوم بالاتصال بالشبكة اللاسلكية بطريقة تلقائية.كل ما عليك القيام به هو التأكد من ان الاتصال اللاسلكي في جهازك معد على وضع التشغيل.في معظم الأحيان يوجد زر ذو مؤشر ضوئي ضمن لوحة المفاتيح يمكنك من ضبط وضع الاتصال اللاسلكي في جهازك.
  2. بعض أجهزة الحاسب الألي الأقدم - نسبيا - تحتاج إلى خطوات اكثر.في حالة الاجهزة التي تستخدم نظام التشغيل ويندوز Windows قم بفتح قائمة إبدء start ومن ثم قم بفتح network أو internet connections إضغط على رمز "اتصال لاسلكي" أو "Wireless" .سيقوم جهاز الحاسب بالبحث عن الشبكات اللاسلكية المتاحة للاتصال وعرض عدة اختيارات بعد اخيارك ما يناسبك من بين الاختيارات سوف يصبح جهازك متصل بالشبكة اللاسلكية.
  3. عند محاولة الاتصال بالشبكات اللاسلكية التي تطلب اسم مستخدم ورقم سري فإن إستخدام البرنامج المساعد Wizard هو الإختيار الأمثل.كل ما عليك القيام به هو التنقل بين صفحات البرنامج المساعد بالضغط على "التالي" وكتابة اسم المستخدم والرقم السري عندما تظهر لك حقول إدخال هذه البيانات.
    مميزات الاتصال بالإنترنت بواسطة الشبكات اللاسلكية (واي فاي)


1- عملية إعداد شبكاتها سريعة وسهلة، فهى لاتحتاج إلى تمديدات للأسلاك أوحفر في الحوائط.
2- يمكن تحريك الأجهزة فيها بجميع الإتجاهات، وحملها والتجوّل بها بحيث يمكنك أن تبقى متصلاً بشكل دائم بالإنترنت.
3-تتيح قدرًا كبيرًا من المرونة وبالتالى تزيد الإنتاجية. وهى تتيح للمسافر البقاء متصلاً أثناء السفر.
4-تصل سرعة الاتصال عن طريق الواى فاى إلى 54 ميغابايت في الثانية، فسرعتها لا تقارن مع مودم الهاتف، بل هي أسرع بعدة مرات من الاتصال عن طريق الكيبل أو    DSL
5-إعداد شبكات واى فاى أرخص من الشبكات السلكية، وبخاصة على مستوى الشركات الكبيرة، وإدارتها أقل تكلفة أيضًا، وسوف تستمر أسعارها في الهبوط نظراً لازدياد الطلب عليها واستمرار دعم الأجهزة لها.
6-من الممكن تركيبها في أماكن من الصعب تمديد كابلات فيها، المواقع الأثرية أفضل مثال على ذلك حيث يصعب إجراء الحفريات فيها إن لم يكن من المستحيل فعل ذلك.
7-الوثوقية reliabililty والأمان security

    سلبيات الاتصال بالإنترنت بواسطة الشبكات اللاسلكية (واي فاي)

1 .التداخل والتشويش
2.تدني الأداء
3.استهلاك كبير للطاقة
4.محدودية مجال تغطيتها
5.إمكانية اختراق البيانات الشخصية

    تقنية المستقبل                                                      

 تعرف تقنية المستقبل اللاسلكية بإسم واي ماكس WiMax و هي إختصار للكلمات Worldwide Interoperability for Microwave Access و معناها التشغيل التداخلي عن طريق الموجات القصيرة التي تستعمل في تقنية الهاتف النقال عبر العالم. بمعنى آخر كما ترك العالم الهواتف الأرضية و استبدلها بتلك الهواتف النقالة، فإن تقنية الواي ماكس لها نفس التأثير و يمكنها أن تحل محل تقنية الـ DSL المستعملة في المنازل للدخول إلى شبكة المعلومات الدولية بسرعة. يعني أنه بمجرد تشغيل جهاز الحاسوب الخاص بك سيتم توصيله آليا بأقرب هوائي لمنظومة الواي ماكس للجهاز لتدخل عبرها إلى شبكة المعلومات الدولية.
الفرق بين تقنية الواي ماكس و تقنية الواي فاي:
1- تعمل تقنية الواي ماكس بسرعة أكبر بكثير، و تغطي مساحات و مسافات أكبر و أطول (الهائي الواحد يغطي مساحة 8000 كيلو متر مربع) ، و تسمح لعدد أكبر من المستخدمين بإستعمالها، و بهذا ستنعدم مشكلة توصيل الخدمات في المناطق الريفية أو النائية.
2- إن أسرع خدمة واي فاي يمكنها نقل البيانات بسرعة تصل إلى 54 ميجابيت في الثانية بينما تقنية الواي ماكس يمكنها نقل البيانات بسرعة 70 ميجابيت في الثانية. و في حال كان عدد المستخدين كبيرا فإن تلك التقنية سيكون بمقدورها توفير الخدمة لعشرات المحال التجارية و الشكات و مئات المنازل. حيث ستوفر لهم بالحد الأدنى سرعة نقل بيانات كتلك التي يوفرها المودم الأرضي.
3- المساحة التي تغطيها تقنية الواي فاي العادية يصل قطرها إلى 60 مترا بينما يبلغ قطر المساحة التي تغطيها تقنية الواي ماكس 100 كيلومتر. و الفرق هنا يعزى إلى الترددات المستعملة و قوة أجهزة الإرسال. و بالطبع تعمل المسافة، و طبيعة المكان و المباني الضخمة و الطقس كعوائق أمام تغطية المساحات المذكورة بالكامل.
4- تعمل تقنية الواي ماكس بترددات تتراوح ما بين 2 – 11 جيجا هرتز و ما بين 10 – 66 جيجا هرتز بينما تعمل تقنية الواي فاي بين ترددات تتراوح ما بين و 5 جيجا هرتز. 


ملاحظة: سوف تحتاج إلى جدار الحماية وكذلك برامج مكافحة الفيروسات لحماية الكمبيوتر الخاص بك.


المراجع:
               * كل ما تريد معرفته عن تقنية الواي فاي (WiFi) 
               * الموسوعة الحرة
               * ehow




Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Disqus for تواصل